قال الشيخ أحمد عمر بازمول في محاضرة بعنوان نصائح وتوجيهات للمتصدرين للدعوة :
ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﺷﺮﻋًﺎ ﺃﻥ ﺗﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﻻ ﺗﻌﻠﻢ ﺣﺎﻟﻪ، ﻭﻣﻤﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﺰﻛﻰً ﻭﻣﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻘﻮﻝ، ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻚ، ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺩﻳﻦ ﻓﺄﻧﺖ ﺗﺘﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﻞ ﺗﺘﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺳﻮﺀ؟، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺣﻖ؟، ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺣﻖ.
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﻴﻦ ﻻ ﺃﺑﺪًﺍ، ﻳﺄﺗﻴﻬﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﺘﺼﺪﺭ ﻳﻠﺘﻔﻮﺍ ﺣﻮﻟﻪ، ﻳُﺪَﺭِّﺳﻬﻢ ﺗﻔﺴﻴﺮ، ﻳﺪﺭﺳﻬﻢ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﺣﻜﺎﻡ، ﻳﺪﺭﺳﻬﻢ ﻛﺬﺍ..ﻋﻠﻮﻡ ﺁﻟﺔ، ﻟﻐﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ، ﻧﺤﻮ، ﺃﺻﻮﻝ ﻓﻘﻪ ، ﻳﻠﺘﻔﻮﻥ ﺣﻮﻟﻪ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺪﺭﻭﻥ ﺣﺎﻟﻪ، ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺆﺻﻞ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ، ﻭﻳﺆﺻﻞ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﺻﻮﻝ ﺿﺪ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ، ﻭﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ ﻭﻳﻤﻴﻌﻬﺎ ﺃﻭ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺧﺎﻃﺊ.ﻓﻴﻀﺮﺏ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ، ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎ ﻣﺎ ﺃﺟﻠﺲ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﻫﻮ، ﻭﺃﺳﺄﻝ ﻋﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻷﻥ ﺗﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻚ ﺑﻤﺎ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ ﻭﺯﻛﺎﺓ ﻭﺻﻴﺎﻡ ﺧﻴﺮ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺠﻠﺲ ﻋﻨﺪ ﺭﺟﻞ ﻳﻀﻠﻚ، ﻷﻧﻚ ﺇﻥ ﺿﻠﻠﺖ ﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺃﻡ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
ﻗﻴﻞ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ (ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻳﻤﻮﺕ ﻭﻋﻨﺪﻩ ﻣﻌﺎﺻﻲ، ﻫﻞ ﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﺳﻮﺀ، ﺃﻭ ﺣﻔﺮﺗﻪ ﺣﻔﺮﺓ ﻧﺎﺭ؟)، ﻗﺎﻝ(ﺍﺳﻜﺖ، ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻥ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻘﺒﺮﻩ ﺭﻭﺿﺔ ﻣﻦ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺠﻨﺔ)، ﻗﻴﻞ ﻟﻪ(ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻣﺠﺘﻬﺪ ﻭﻋﺎﺑﺪ)، ﻳﻌﻨﻲ: ﻫﻞ ﻟﻪ ﻣﻜﺎﻧﺔ؟، ﻗﺎﻝ(ﺍﺳﻜﺖ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺣﻔﺮﺗﻪ ﺣﻔﺮﺓ ﻣﻦ ﺣﻔﺮ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ)، ﻫﻼﻙ.
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ إﻦ ﻛﻨﺖ ﺳﻠﻔﻴًﺎ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺠﻠﺲ ﻟﻤﻦ ﺗﺼﺪﺭ، ﺣﺘﻰ ﺗﻌﻠﻢ ﺣﺎﻟﻪ، ﻛﻴﻒ ﺃﻋﻠﻢ ﺣﺎﻟﻪ؟، ﺑﺘﺰﻛﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﺑﺎﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻨﻪ، ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺍﺫﻫﺐ ﻟﻪ، ﻗﻞ ﻟﻪ: ﻣﻦ ﺃﻧﺖ؟، ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﺩﺭﺳﺖ؟، ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻳﺨﻚ؟. ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﺃﻥ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ، ﻗﺎﻝ ﻟﻚ: ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎ ﺩﺭﺳﺖ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺴﺤﻴﻤﻲ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻠﺤﻴﺪﺍﻥ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ، ﺍﺗﺼﻞ، ﻷﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻗﺪ ﻳﺤﻀﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ، ﺃﻭ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺴﺤﻴﻤﻲ، ﺃﻭ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻔﻼﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﺣﺰﺑﻲ ﺍﺳﺄﻝ، ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻠﻔﻲ ﺛﻢ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﺳﺄﻝ، ﻻ ﺗﺠﻠﺲ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ. ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺃﺣﻀﺮ ﺃﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻨﺠﻤﻲ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ-ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ-، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ﻭﺍﺳﻤﻊ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﻻﺯﻡ ﺃﻥ ﺗﺤﻀﺮ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ!، ﻓﻬﺬﺍ ﻣﻨﻬﺞ ﻭﻣﺴﻠﻚ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻟﻚ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺳﻠﻔﻴًﺎ.
ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﺷﺮﻋًﺎ ﺃﻥ ﺗﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﻻ ﺗﻌﻠﻢ ﺣﺎﻟﻪ، ﻭﻣﻤﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﺰﻛﻰً ﻭﻣﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻘﻮﻝ، ﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻴﻚ، ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺩﻳﻦ ﻓﺄﻧﺖ ﺗﺘﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻫﻞ ﺗﺘﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺳﻮﺀ؟، ﺃﻭ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺣﻖ؟، ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺣﻖ.
ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﻴﻦ ﻻ ﺃﺑﺪًﺍ، ﻳﺄﺗﻴﻬﻢ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﺘﺼﺪﺭ ﻳﻠﺘﻔﻮﺍ ﺣﻮﻟﻪ، ﻳُﺪَﺭِّﺳﻬﻢ ﺗﻔﺴﻴﺮ، ﻳﺪﺭﺳﻬﻢ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺃﺣﻜﺎﻡ، ﻳﺪﺭﺳﻬﻢ ﻛﺬﺍ..ﻋﻠﻮﻡ ﺁﻟﺔ، ﻟﻐﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ، ﻧﺤﻮ، ﺃﺻﻮﻝ ﻓﻘﻪ ، ﻳﻠﺘﻔﻮﻥ ﺣﻮﻟﻪ ﻭﻫﻢ ﻻ ﻳﺪﺭﻭﻥ ﺣﺎﻟﻪ، ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺆﺻﻞ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ، ﻭﻳﺆﺻﻞ ﻓﻴﻬﻢ ﺃﺻﻮﻝ ﺿﺪ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ، ﻭﻳﺄﺗﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ ﻭﻳﻤﻴﻌﻬﺎ ﺃﻭ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺧﺎﻃﺊ.ﻓﻴﻀﺮﺏ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ، ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎ ﻣﺎ ﺃﺟﻠﺲ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﻫﻮ، ﻭﺃﺳﺄﻝ ﻋﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻷﻥ ﺗﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻚ ﺑﻤﺎ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻣﻦ ﺻﻼﺓ ﻭﺯﻛﺎﺓ ﻭﺻﻴﺎﻡ ﺧﻴﺮ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺠﻠﺲ ﻋﻨﺪ ﺭﺟﻞ ﻳﻀﻠﻚ، ﻷﻧﻚ ﺇﻥ ﺿﻠﻠﺖ ﻻ ﺗﺪﺭﻱ ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺃﻡ ﻣﻊ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ.
ﻗﻴﻞ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ (ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻳﻤﻮﺕ ﻭﻋﻨﺪﻩ ﻣﻌﺎﺻﻲ، ﻫﻞ ﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﺳﻮﺀ، ﺃﻭ ﺣﻔﺮﺗﻪ ﺣﻔﺮﺓ ﻧﺎﺭ؟)، ﻗﺎﻝ(ﺍﺳﻜﺖ، ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺇﻥ ﻣﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻘﺒﺮﻩ ﺭﻭﺿﺔ ﻣﻦ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺠﻨﺔ)، ﻗﻴﻞ ﻟﻪ(ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻣﺠﺘﻬﺪ ﻭﻋﺎﺑﺪ)، ﻳﻌﻨﻲ: ﻫﻞ ﻟﻪ ﻣﻜﺎﻧﺔ؟، ﻗﺎﻝ(ﺍﺳﻜﺖ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﺣﻔﺮﺗﻪ ﺣﻔﺮﺓ ﻣﻦ ﺣﻔﺮ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ)، ﻫﻼﻙ.
ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ إﻦ ﻛﻨﺖ ﺳﻠﻔﻴًﺎ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺠﻠﺲ ﻟﻤﻦ ﺗﺼﺪﺭ، ﺣﺘﻰ ﺗﻌﻠﻢ ﺣﺎﻟﻪ، ﻛﻴﻒ ﺃﻋﻠﻢ ﺣﺎﻟﻪ؟، ﺑﺘﺰﻛﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ، ﺑﺎﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻨﻪ، ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺍﺫﻫﺐ ﻟﻪ، ﻗﻞ ﻟﻪ: ﻣﻦ ﺃﻧﺖ؟، ﻋﻨﺪ ﻣﻦ ﺩﺭﺳﺖ؟، ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻳﺨﻚ؟. ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﺖ ﺃﻥ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ، ﻗﺎﻝ ﻟﻚ: ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﺎ ﺩﺭﺳﺖ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺴﺤﻴﻤﻲ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻠﺤﻴﺪﺍﻥ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ، ﺍﺗﺼﻞ، ﻷﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻗﺪ ﻳﺤﻀﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ، ﺃﻭ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺴﺤﻴﻤﻲ، ﺃﻭ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻔﻼﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﺣﺰﺑﻲ ﺍﺳﺄﻝ، ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻠﻔﻲ ﺛﻢ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﺳﺄﻝ، ﻻ ﺗﺠﻠﺲ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ. ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺃﺣﻀﺮ ﺃﺷﺮﻃﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻨﺠﻤﻲ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ-ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ-، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ، ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ﻭﺍﺳﻤﻊ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﻻﺯﻡ ﺃﻥ ﺗﺤﻀﺮ ﻋﻨﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ!، ﻓﻬﺬﺍ ﻣﻨﻬﺞ ﻭﻣﺴﻠﻚ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻟﻚ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺳﻠﻔﻴًﺎ.